فصل: الفصل الخامس في لواحق الباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 ذيل التفسير من الإكمال من الفصل الرابع في التفسير

3066- أنزل ‏(‏هذا الحديث سقط من نظ‏)‏ القرآن في ثلاثة أمكنة‏:‏ مكة والمدينة والشام‏.‏

‏(‏كر عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

3067- أنزلت علي السورة في ثلاثة أمكنة‏:‏ بمكة والمدينة وبالشام‏.‏

‏(‏يعقوب بن سفيان كر عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

*2* الفصل الخامس في لواحق الباب وفيه ثلاثة فروع

 الفرع الأول في القراآت السبعة

3068- أقرأني جبريل القرآن على حرف واحد فراجعته، فلم أزل أستزيده فيزيد حتى انتهى إلى سبعة أحرف‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏هكذا في هامش الاصل ونظ ووقع في الاصل ‏"‏حم م‏"‏‏)‏ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

3069- إن الله تعالى يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل‏.‏

‏(‏السجزي في الابانة عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

3070- إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسر منه‏.‏

‏(‏حم ق 3 عن عمر‏)‏‏.‏

3071- استقرئوا القرآن من أربعة‏:‏ من عبد الله بن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل‏.‏

‏(‏ق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

3072- أقرؤا القرآن على سبعة أحرف، فأيما قرأتم أصبتم ولا تماروا فيه، فإن المراء فيه كفر‏.‏

‏(‏هب عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

3073- أمرت أن أقرأ القرآن على سبعة أحرف، كل شاف وكاف ‏(‏هكذا في نظ وفي الاصل ‏"‏فكاف‏"‏‏)‏‏.‏

‏[‏سيأتي عزو هذا الحديث فيما بعد برقم / 3092/‏]‏‏.‏

3074- أتاني جبريل فقال‏:‏ إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف فقلت أسأل الله معافاته ومغفرته، فإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم أتاني الثانية فقال‏:‏ إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرفين، فقلت أسأل الله معافاته ‏[‏ومغفرته - ‏(‏من نظ‏)‏‏]‏ وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم جاءني الثالثة فقال‏:‏ إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف، فقلت أسأل الله معافاته ومغفرته، وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم جاءني الرابعة فقال‏:‏ إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على سبعة أحرف، فأيما حرف قرأوا عليه فقد أصابوا‏.‏

‏(‏د ن عن أبي بن كعب‏)‏‏.‏

3075- أتاني جبريل وميكائيل فقعد جبريل عن يميني وميكائيل عن يساري، فقال جبريل‏:‏ يا محمد اقرأ القرآن على حرف، فقال ميكائيل استزده، فقلت زدني، فقال‏:‏ اقرأه على حرفين، فقال ميكائيل استزده، فقلت زدني، فقال‏:‏ اقرأه على ثلاثة أحرف فقال ميكائيل‏:‏ استزده، فقلت زدني، كذلك حتى بلغ سبعة أحرف، فقال‏:‏ اقرأه على سبعة أحرف كلها كاف شاف‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد ‏(‏ن - ‏(‏صحيح مسلم برقم / 820 و 821/ باب بيان أن القرآن على سبعة أحرف وبيان معناه‏)‏‏)‏ عن أبي بن كعب‏)‏ ‏(‏حم طب عن أبي بكرة‏)‏ ‏(‏ابن الضريس عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

3076- إن ربي أرسل إلي‏:‏ أن اقرأ القرآن على حرف فرددت إليه أن هون على أمتي، فأرسل إلي أن اقرأه على حرفين فرددت إليه أن هون على أمتي، فأرسل إلي أن اقرأه على سبعة أحرف ولك بكل رد مسألة تسألنيها فقلت‏:‏ اللهم اغفر لأمتى، اللهم اغفر لأمتي، وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلي فيه الخلق حتى إبراهيم‏.‏

‏(‏حم ‏(‏م- ‏(‏صحيح مسلم برقم / 820 و 821/ باب بيان أن القرآن على سبعة أحرف وبيان معناه‏)‏‏)‏ د ن عن أبي‏)‏‏.‏

3077- من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد‏.‏

‏(‏حم م ك عن أبي بكر وعمر‏)‏‏.‏

3078- يا أبي إن الله تبارك وتعالى أرسل إلي أن أقرأ القرآن على حرف فرددت إليه‏:‏ أن هون على أمتي، فأرسل إلي الثانية أن اقرأه على حرفين، فرددت إليه‏:‏ أن هون على أمتي، فأرسل إلي الثالثة أن اقرأه على سبعة أحرف، ولك بكل ردة رددتها مسألة تسألنيها، فقلت‏:‏ اللهم اغفر لأمتي، اللهم اغفر لأمتي، وادخرت الثالثة ليوم يرغب إلي فيه الخلق كلهم حتى إبراهيم‏.‏

‏(‏حم م عن أبي‏)‏‏.‏

3079- يا أبي إنه أنزل علي القرآن على سبعة أحرف كلهن شاف كاف‏.‏

‏(‏ن عن أبي‏)‏‏.‏

3080- يا أبي إني أقريت القرآن على حرف أو حرفين، فقال الملك الذي معي قل على حرفين، قلت على حرفين، فقيل لي‏:‏ على حرفين أو ثلاثا فقال الملك الذي معي‏:‏ قل على ثلاثة، قلت على ثلاثة حتى بلغ سبعة أحرف، ثم قال‏:‏ ليس منها إلا شاف كاف، إن قلت سميعا عليما عزيزا حكيما، ما لم تختم آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب‏.‏

‏(‏د عن أبي‏)‏‏.‏

3081- خذوا القرآن من أربعة‏:‏ من ابن مسعود، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة‏.‏

‏(‏ت ك عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

3082- القرآن يقرأ على سبعة أحرف، ولا تماروا ‏(‏المراء‏:‏ المجادلة والخصام الشديد الذي يولد الحقد والبغضاء‏)‏ في القرآن فإن مراء في القرآن كفر‏.‏

‏(‏حم عن أبي جهيم‏)‏‏.‏

3083- أنزل القرآن على سبعة أحرف‏.‏

‏(‏حم ت عن أبي‏)‏ ‏(‏حم عن حذيفة‏)‏‏.‏

3084- أنزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف، كلها شاف كاف‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

3085- أنزل القرآن على سبعة أحرف، فمن قرأ على حرف منها فلا يتحول إلى غيره، رغبة عنه‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

3086- أنزل القرآن على سبعة أحرف، لكل حرف منها ظهر وبطن، ولكل حرف حد ومطلع‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏ورواه مسلم في صحيحه برقم/818/ قال العلماء‏:‏ سبب انزاله على سبعة‏:‏ التخفيف والتسهيل‏.‏ وراجع البحث بطوله تجد بغيتك منه‏.‏ صحيح مسلم ‏[‏ا/560‏]‏‏)‏‏.‏

3087- أنزل القرآن على ثلاثة أحرف‏.‏

‏(‏حم طب ك عن سمرة‏)‏‏.‏

3088- أنزل القرآن على ثلاثة أحرف، فلا تختلفوا فيه، ولا تحاجوا فيه فإنه مبارك كله فاقرأوه كالذي أقريتموه‏.‏

‏(‏ابن الضريس عن سمرة‏)‏‏.‏

3089- أنزل القرآن بالتفخيم‏.‏

‏(‏ابن الأنباري في الوقف ك عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

*2*الإكمال من الفصل الخامس

الفرع الأول في القراآت السبعة

3090- أتاني جبريل فقال‏:‏ اقرأ القرآن على حرف واحد‏.‏

‏(‏ابن منيع ص عن سليمان بن صرد‏)‏‏.‏

3091 - أتاني جبريل فقال‏:‏ اقرأ القرآن على سبعة أحرف‏.‏

‏(‏ابن الضريس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

3092- أمرت أن اقرأ القرآن على سبعة أحرف، كلها شاف كاف‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن مسعود‏)‏‏.‏ ‏(‏هذا الحديث سقط من نظ‏.‏ ومر بدون عزو برقم /3073/‏)‏‏.‏

3093- أنزل القرآن على سبعة أحرف، والمراء في القرآن كفر فما عرفتم منه فاعملوا به، وما جهلتم منه فردوه إلى عالمه‏.‏

‏(‏ابن جرير حب ونصر المقدسي في الحجة وأبو نصر السجزي في الابانة خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3094- أنزل القرآن على سبعة أحرف كلها شاف كاف‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

3095- أنزل القرآن على سبعة أحرف، أيتها قرأت أصبت‏.‏

‏(‏حم وابن جرير طب وأبو نصر السجزي في الابانة عن أم أيوب‏)‏‏.‏

3096- أنزل القرآن على سبعة أحرف‏:‏ آمر وزاجر وترغيب وترهيب وجدل وقصص ومثل‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي قلابة‏)‏ مرسلا‏.‏

3097- أنزل القرآن على أربعة أحرف‏:‏ حلال وحرام، لا يعذر أحد بالجهالة به، وتفسير تفسره العرب، وتفسيره تفسره العلماء، ومتشابه لا يعلمه إلا الله، ومن ادعى علمه سوى الله فهو كاذب‏.‏

‏(‏ابن جرير وأبو نصر السجزي عن ابن عباس وقال ابن جرير‏:‏ في إسناده نظر ورواه ابن جرير وابن المنذر وابن الأنباري في الوقف عن ابن عباس‏)‏‏.‏

3098- إن الله عز وجل أمرني أن أقرأ القرآن على حرف فقلت رب خففه على أمتي، فقال‏:‏ اقرأه على حرفين، وأمرني أن أقرأه على سبعة أحرف، من سبعة أبواب، من الجنة كلها شاف كاف‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي‏)‏‏.‏

3099- إن القرآن أنزل على سبعة أحرف، فلا تماروا في القرآن فإن المراء فيه كفر‏.‏

‏(‏ابن جرير والباوردي‏)‏ ‏(‏وأبو نصر السجزي في الابانة عن أبي جهيم ‏(‏بن - ‏(‏من مسند الإمام أحمد‏)‏‏)‏ الحارث بن الصمة الأنصاري‏)‏‏.‏

3100- إن القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسر منه‏.‏

‏(‏خ ن عن عمر‏)‏‏.‏

3101- إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فأي ذلك قرأتم فقد أصبتم، فلا تماروا فيه، فإن المراء فيه كفر‏.‏

‏(‏طب وأبو نصر السجزي في الابانة عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

3102- إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ولا حرج، ولكن لا تجمعوا ذكر رحمة بعذاب، ولا ذكر عذاب برحمة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3103- إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فأي ذلك قرأتم فقد أصبتم، ولا تماروا فيه، فإن المراء كفر‏.‏

‏(‏حم عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

3104- إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فلا تماروا فيه فإن المراء فيه كفر‏.‏

‏(‏البغوي هب عن أبي جهيم الأنصاري‏)‏‏.‏

3105- قال لي جبريل‏:‏ إن أمتك يقرأون القرآن على سبعة أحرف، فمن قرأ منهم على حرف فليقرأ كما علم ولا يرجع عنه، وفي لفظ‏:‏ إن من أمتك الضعيف، فمن قرأ على حرف فلا يتحول منه إلى غيره رغبة عنه‏.‏

‏(‏حم عن حذيفة‏)‏‏.‏

3106- لا يلي مصاحفنا إلا غلمان قريش أو غلمان ثقيف‏.‏

‏(‏الخطيب عن جابر بن سمرة‏)‏ وقال تفرد برفعه أحمد بن أبي العجوز وهو محفوظ من قول عمر بن الخطاب‏.‏

3107- لقيت جبريل عند أحجار ‏(‏أحجار المراء أي أحجار قباء‏.‏ انتهى‏.‏من نهاية ابن الأثير‏)‏ المراء فقلت يا جبريل‏:‏ إني أرسلت إلى أمة أمية، الرجل والمرأة والغلام والجارية والشيخ الفاني الذي لا يقرأ كتابا، فقال‏:‏ إن القرآن أنزل على سبعة أحرف‏.‏

‏(‏حم عن حذيفة‏)‏‏.‏

 الفرع الثاني في سجود التلاوة

3108- إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول‏:‏ يا ويلاه ‏(‏ياويله، وفي رواية يا ويلي‏:‏ أي يا هلاكه انتهى‏.‏ التاج ‏[‏1/222‏]‏‏)‏ أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار‏.‏

‏(‏حم انتهى‏.‏عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3109- السجدة التي في ص سجدها داود توبة، ونحن نسجدها شكرا‏.‏

‏(‏طب حل عن ابن عباس‏)‏‏.‏

3110- إنما هي توبة نبي، يعني سجدة ص‏.‏

‏(‏د ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

 الفرع الثالث في صلاة حفظ القرآن

3111-ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن، وتنفع من علمته صل ليلة الجمعة أربعة ركعات، تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب ويس، وفي الثانية بفاتحة الكتاب وبحم الدخان، وفي الثالثة بفاتحة الكتاب وآلم تنزيل السجدة، وفي الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفضل فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله، واثن عليه، وصلي على النبيين، واستغفر للمؤمنين، ثم قل‏:‏ اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وارحمني من أن أتكلف مالا يعنيني، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ ‏(‏هكذا في هامش الاصل ونظ، وفي الاصل ‏"‏حب‏"‏‏.‏‏)‏ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني، وأسألك أن تنور بالكتاب بصري، وتطلق به لساني، وتفرج به عن قلبي، وتشرح به صدري، وتستعمل به بدني وتقويني على ذلك، وتعينني عليه، فإنه لا يعينني على الخير غيرك ولا يوفق له إلا أنت، فافعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تحفظه بإذن الله وما أخطأ مؤمنا قط‏.‏

‏(‏ت طب ك عن ابن عباس‏)‏ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب‏.‏

الإكمال من الفرع الثالث في صلاة حفظ القرآن

3112- يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع بهن من علمته ويثبت ما تعلمت في صدرك، إذا كان ليلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة، والدعاء فيها مستجاب، وقد قال اخي يعقوب لبنيه‏:‏ ‏{‏سوف أستغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم‏}‏، وقال‏:‏ حتى تأتي ليلة الجمعة، فإن لم تستطع فقم في وسطها، فإن لم تستطع ففي أولها، فصل أربع ركعات، تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب وآلم تنزيل السجدة، وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل، فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله فأحسن الثناء على الله، وصل علي وأحسن، وعلى سائر النبيين، واستغفر الله للمؤمنين والمؤمنات، ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان، ثم قل في آخر ذلك‏:‏ اللهم ارحمني بترك المعاصي ابدا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن، بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أطلبه ‏(‏كذا - وقد تقدم آنفا ‏"‏أتلوه‏"‏ ومثله في عمل اليوم والليلة - ح‏.‏‏)‏ على النحو الذي يرضيك عني، اللهم بديع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك، أن تنور بكتابك بصري وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري وأن تعمل به بدني ‏(‏تقدم هذا مخالفا لما هنا فراجعه - ح‏.‏‏)‏، فإنه لا يعينني على الحق غيرك ولا يؤتيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا ‏(‏سقط كلمة‏:‏ تجاب بإذن الله الحديث أ ه من الترغيب والترهيب‏)‏ بإذن الله، والذي بعثني بالحق ‏(‏ما أخطأ - أي القبول مؤمنا الحديث‏.‏‏)‏ ما أخطأ مؤمنا قط‏.‏

‏(‏ت حسن غريب طب وابن السني في عمل اليوم والليلة ك وتعقب عن ابن عباس‏)‏ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فتعقب وقال الذهبي‏:‏ هذا حديث منكر شاذ أخاف لا يكون مصنوعا وقد حيرني والله جودة سنده أخرجه الترمذي ‏(‏كتاب الدعوات برقم/ 3565/ باب في دعاء الحفظ وشرح الترمذي تحفة الأحوزي ‏[‏10/18‏]‏‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما‏.‏‏)‏ عن ابن عباس عن علي أنه قال‏:‏ بأبي أنت وأمي يا رسول الله تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن، وينفع بهن من علمته، ويثبت ما تعلمت في صدرك، قال أجل يا رسول الله، الحديث‏.‏